شروحات

أفضل 11 أداة سيو مجانية

ادوات سيو

لا يخفى على أحد بأنه ليس هناك أي قيمة لأي موقع إلكتروني أو مدونة أو حتى أي منشور عبر الإنترنت إذا كان لا يصل إلى الجمهور المحدد، ومن هنا تأتي أهمية السيو الذي يعمل بالدرجة الأولى على تحسين جودة المحتوى المقدم كي يكون صديقًا لمحركات البحث، وبالتالي يظهر للجمهور ويصل إلى الأشخاص المحددين.

هذا المقال سيقدم لك باقة من أفضل وأشهر أدوات السيو المجانية التي يجب عليك الاستعانة بها إذا كنت تطمح لتحقيق النجاح والوصول إلى الجماهير المستهدفة بأفضل الطرق وأبسطها.

أفضل 11 أداة سيو مجانية

إن أكثر ما يراودنا في حال كنا نرغب في بدء متجر إلكتروني أو مدونة إلكترونية أو حتى أي عملية تسويق لأحد العلامات التجارية هو كيفية جعل المحتوى يصل إلى الجمهور المحدد وهذا ما يُعرف بالسيو، والذي قد تم إنشاء الكثير من الأدوات المجانية التي تساعد في الوصول إليه وتحقيق أفضل النتائج الخاصة به، ومن أهم أدوات السيو المجانية ما يلي:

1. أداة Answer The Public

هذه الأداة من أدوات السيو المجانية جاءت لتحل مشكلة مهمة تواجه الكثير من كتّاب المحتوى، ألا وهي كيفية معرفة ما يدور في ذهن الجمهور، وما هو الشيء الأكثر جذبًا لانتباههم، حيث تقوم هذه الأداة بمساعدة صانعي المحتوى على توليد الكثير من الأفكار التي تتلاءم مع محتواهم المقدم، وتستخدم في هذا البيانات التي تتوفر على محركات البحث وتحولها إلى سؤال مفيد يُطرح للجمهور، ويتعلق بالكلمة الرئيسية التي قمت باختيارها.


2. أداة Mobile Friendly Test

تُعتبر من أكثر الأدوات التي تُستخدم في فحص مدى توافق صفحات الموقع الإلكتروني الخاص بك مع أجهزة الهواتف الخاصة بالمستخدمين، كذلك، توضح هذه الأداة إذا ما كان هناك أي من الروابط المحظورة أو التي بها مشاكل، لهذا تُعتبر ضرورية جدًا لتقديم تجربة جيدة للمستخدمين.

3. أداة Siteliner

إن من أكثر ما جعل هذه الأداة واحدة من أفضل أدوات السيو المجانية هو أنها تقوم بالدرجة الأولى بالكشف عن أهم الروابط المعطلة في الموقع الإلكتروني، وكذلك ما هي الصفحات الداخلية التي تحتاج إلى تعديل، وأيضًا كل ما يتعلق بعمليات إعادة التوجيه، كذلك، تُستخدم في الكشف عن المشاكل الشائعة في المحتوى، وخصوصًا المحتوى الذي يُعرف بالانتحال، لذلك، يجب أن تُستخدم هذه الأداة لتضمن الجودة في المحتوى والجودة في السيو.

4. أداة SERP Checker

تعمل هذه الأداة على تحسين عمل الموقع الخاص بك من خلال مجموعة من المميزات التي تقدمها، والتي تتضمن أهمها تحديد كيفية ودقة ومدى ظهور موقعك على محركات البحث، وذلك عبر تقديم بيانات عن الزيارات، وعدد الظهور لكلمات رئيسية محددة، كذلك، توضح هذه الأداة أهم ثلاث نتائج بحث أولى لإحدى الكلمات الأساسية التي تبحث عنها، وذلك فيما لا يقل عن 240 دولة.

5. أداة Yoast SEO

هذه الأداة الغنية عن التعريف، الكثير من الكتاب ومن يعملون على مواقع وورد بريس لا يمكنهم الاستغناء عنها لما تقدمه من مميزات قوية، تجعل من السهل على كافة كتاب المحتوى تعديل العناوين والمحتوى بشكل فعّال يصبح متوافقًا مع محركات البحث.

ويُعد تثبيت هذه الأداة وضبطها بكافة الإعدادات أمرًا غاية في السهولة، لذلك فإنها لاقت شهرة ورواجًا كبيرًا بين كتاب المحتوى والعاملين على مواقع وورد بريس.

6. أداة Keyword Difficulty Checker

هذه الأداة من الاسم يتضح أنها تُستخدم في معرفة مدى الصعوبة التي تتعلق بالكلمات المفتاحية الرئيسية في الموقع، إذ توضح الكثير من البيانات التي تساعد في معرفة مدى العمل المطلوب على المحتوى كي يتصدر نتائج البحث الأولى في محركات البحث، ويتم معرفة مدى صعوبة إحدى الكلمات المفتاحية من خلال معرفة مستوى المنافسة لهذه الكلمة، وكذلك ما هو حجم البحث الشهري أو السنوي الذي تلقاه هذه الكلمة.

لذلك، تُعتبر إحدى أفضل أدوات السيو المجانية وخصوصًا التي تتعلق بإيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة للمحتوى المقدم.

7. أداة Rank Math

هذه الأداة من أشهر الأدوات التي تُستخدم في تحسين محركات البحث على مواقع وورد بريس، إذ إن مستخدميها قد زادوا عن 300،000 مستخدم حول العالم لما توفره من مميزات لا تتوفرها غيرها من أدوات السيو، ويتم تفعيل هذه الأداة من خلال لوحة التحكم وضبط الإعدادات الخاصة بها.

هذه الأداة تساعد في كتابة محتوى موافق لمعايير وشروط السيو، إذ تقدم معلومات إذا كان هناك خطأ في تكرار الكلمات المفتاحية أو وجود الكلمة المفتاحية في العنوان من عدم وجودها، وأيضًا تحديد وصف ميتا مميز للمقال وغيرهم الكثير من الشروط الهامة لتصدر نتائج البحث.

8. أداة MozBar

من ضمن الأدوات المجانية في تحسين محركات البحث التي تناسب الكثير من رواد الأعمال ومالكي المواقع الإلكترونية، خصوصًا ممن يرغبون في الوصول دائمًا إلى أفضل النتائج والظهور لمواقعهم على محركات البحث.

تفيد هذه الأداة في عمل تحليل شامل للموقع وذلك من كافة النواحي، ناهيك عن المراقبة والتقييم المستمر لمدى جودة وعمل الموقع، وتُستخدم كذلك هذه الأداة في معرفة الترتيب العالمي للموقع والتنبيه بما يحدث فيه من مشاكل وإعطاء تقارير توضح مدى التنافس، مع تقديم أفضل الحلول والاقتراحات لتحسين جودة الموقع.

9. أداة Seoquake

تنبع أهمية هذه الأداة من خلال قيامها بتحليل أهم الكلمات المفتاحية المنافسة، وذلك عبر البحث بشكل كبير واكتشاف سعر النقرة والعروض المميزة.

هذه الأداة أيضًا تُستخدم في قياس مستوى الصفحات التي تعمل في الموقع الإلكتروني، وكذلك تقوم بقياس النطاق المعروف بالدومين، وممكن لهذه الأداة العمل مع مجموعة من الأدوات الأخرى التي تسهل وتزيد من جودة عملها كأداة SEMrush.

10. أداة Animalz Revive

هذه الأداة تتخصص في مهمة تحديث المحتوى القديم وذلك لتبسيط العملية، إذ أنه لا يمكن أن يتم تحديد المحتوى بشكل كامل في وقت قصير وخصوصًا إذا كان لديك الكثير من المنشورات على الموقع.

تتيح هذه الأداة إرسال بريد إلكتروني يتضمن أهم المنشورات التي يجب عليك أن تقوم بتحديدها، وبالتالي يمكنك التحديث أولًا بأول.

11. أداة Exploding Topics

في حال كنت تفضل الكتابة عن أحدث وأكثر المواضيع رواجًا في الفترات الحالية، فإن هذه الأداة ستسهل عليك الوصول إلى أهم الكلمات المفتاحية الرائجة.

توفر هذه الأداة إمكانية البحث في نطاق شهر حتى خمس سنوات، إضافة إلى إمكانية البحث في فئات معينة تشمل هذه الفئات التجارة أو التكنولوجيا وكذلك الفئات التي أنت تريدها، حيث ستوضح لك الأداة العمليات الشهرية للبحث عن إحدى الكلمات المفتاحية مع مخططات بيانية توضح معدلات النمو خلال أزمنة معينة.

مواضيع قد تهمك حول الربح : طرق الربح من الانترنت في مكان واحد

باختصار، أدوات تحسين محركات البحث المعروفة بالسيو قد عملت بالدرجة الأولى على ترقية المحتوى، ليصل إلى أعلى درجات الجودة والقيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

اكتشاف المزيد من اربح فور يو

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading