شروحات

أفضل 8 انواع الخطوط العربية (للفوتوشوب والمواقع)

انواع الخطوط العربية

أهم لغة في العالم وأكثرها قوة وعمقا وتنوعا، هي اللغة العربية وتحتل اللغة العربية المرتبة الخامسة من حيث الانتشار على مستوى العالم والتحدث بها، وإذا خطاطا محترفا، وترغب في التبحر بهذه اللغة، واتقان جميع أنواع الخطوط العربية وكيفية رسمها، خاصة أن هذه اللغة تتميز عن غيرها بثرائها الشديد، وكثرة المترادفات والمعاني والمفاهيم بها، وكذلك ومرونتها وإمكانية رسم حروفها بعشرات الطرق، فإننا نقدم لك أفضل انواع الخطوط العربية ومميزات كل نوع ومتى وأين ظهر.

أفضل انواع الخطوط العربية

تتنوع أشكال وصور الخط العربي، بسبب مرونة تلك اللغة وحروفها السهلة، مع تميزها بالانسيابية الشديدة، وتنوع تقنيات وطرق كتابتها على مر العصور وحتى يومنا هذا، ومن هذا تعددت أشكال الخط العربي لتصل لما هي عليه الآن، بل وأصبح لكل نوع منهم القواعد الخاصة به والتي تحكمه، واليوم نقدم لك أفضل انواع الخطوط العربية وخطوط عربيه للنسخ التي تسمح لك كمبدع في مجال التصميم أو الرسم الإبداعي للأحرف العربية، أن تصل لأشكال وابتكارات جديدة، وتكون أنت الخطوط الجديدة بنفسك.

1. الخط الكوفي

أفضل انواع الخطوط العربية وأقدمها على الإطلاق، استوحى بالأساس من الخط النبطي القديم، والذي ظهر بجولة العراق، وتحديدا في مدينة الكوفة، ثم سرعان ما انتشرا في كافة دول العالم العربي، ويتميز هذا الخط باستقامته؛ كونه كان يُرسم قديما باستخدام مسطرة مستوية، تستخدم هذه المسطرة في تدوين حروفه ولم يكن يتقنه إلا الخطاطون المحترفون فحسب.

أصبح يُستخدم هذا الخط فيما بعد لتزيين الكتابة والحروف وكتابة اللوحات واليافطات الخاصة بالدواوين والمصالح التابعة للدولة، وانتشر بصورة كبيرة في فترة حكم الدولة العباسية، وشهد هذا الخط تطورات كبيرة وتشعب واشتق منه حتى وقتنا الحالي أكثر من 70 نوع خط يشبهه.

2. خط رقعة

خط الرقعة أفضل الخطوط العربية وظهر في عصر الدولة العثمانية، وعهد السلطان سليمان القانوني، واحترف العديد من الخطاطين هذا النوع من خطوط العربية نجحوا في أن يحافظوا على نتاجهم منها حتى هذه اللحظة، ومنهم عبدالحميد الأول والخطاط محمد عزت، أهم ما يميز هذا النوع من الخطوط العربية أنها لا يحتوي على الزخرفة مثل الكوفي، ويقول بعض الخطاطون المحترفون، إن سر إتقان هذا الخط وتعلمه، يعود إلى أربعة أحرف رئيسية وهم “العين والباء والألف والنون”.

3. خط النسخ

أهم وأفضل انواع الخطوط العربية وأسهلها على الإطلاق، بل ويُعد الخط الأقدم أيضا، استُخدم في تدوين القرآن الكريم وطباعة المصاحف على مستوى دول العالم الإسلامي؛ بسبب حجم الحروف الكبير به، وهذا يجعله أوضح للقراءة عند تلاوة القرآن، هو الخط الأكثر استخداما في الوقت الحالي بالدول العربية، ويتم طباعة الكتب في المجالات المختلفة به، وليس المصحف الشريف فقط، وكذلك المجلات والصحف والكتابات الرقمية والمقالات المختلفة.

إذا أردت الاعتماد في كتابتك على خطوط عربية نسخ سهلة، فهذا الخط يسمى الخط العامي؛ لأنه يصل إلى الجميع بسهولة، ويستطيع أي شخص أن يتقرأه ويفهمه ويكتبه بكل سهولة، ويختلف العديد من العلماء حول أصل هذا الخط، البعض يقول أنه اشتق من خطوط تعود للخطاط ابن مقلة، أو أقدم من ذلك، وابن مقلة فقط أجرى عليه بعض التعديلات والتحسينات، وشهد الكثير من التحولات والتطورات، حتى أصبح الأكثر استخداما الآن.

4. الخط الديواني

ينضم لقائمة أفضل خطوط عربية للتصميم بالرغم من أنه كان يُستخدم فقط في تدوين وكتابة المستندات والوثائق الرسمية، خلا فترة الحكم العثماني، وخاصة عند كتابة أوامر تعيين أصحاب المنصب الرفيع بالدولة، ولهذا فهو أصعب أنواع الخطوط من حيث الرسم والتشكيل، يحتاج للخبرة العالية والممارسة لوقت طويل، يمتلئ بالميلان والكثير من الانحناءات تفرغ عنه نوع خط آخر يسمى الديواني الجلي يعود لواحد من الخطاطين بالدولة العثمانية، كان يُدعى شهلا باشا، وحديثا أصبح مصطفى غزلان أحد رواد تصميم ورسم هذا الخط العربي.

5. خطوط ثلث

خط الثلث هو الأصل والأساس بين جميع الخطوط العربية المختلفة، وإذا كنت ترغب في أن تصبح خطاط محترف، تتقن زخرفة خط عربي أيا كان نوعه، فيجب أن تحترف رسم هذا الخط وتتقنه، رغم أنه أصعب الأنواع في تعلمه أو كتابته، لكنه يتمتع بجمال أخاذ ويترجم عظمة وبهاء اللغة العربية بين اللغات الأخرى، ويُستعان بهذا الخط في الكتابة على المساجد وتزيينها وعناوين الكتب الرئيسية.

يُسمى خط الثلث لأنه كان قديما يُكتب بأداة بدائية تُسمى ثلث القصبة، ويحتوي على مقاييس مختلفة حسب حركة القلم الذي تكتب به، أصعب الخطوط يحتاج لدقة واحترافية عالية؛ لأنك كخطاط تحتاج طوال الوقت أن تتحكم في درجة ميل القصبة التي تكتب بها، ويعود ظهور هذا الخط لابن مقلة، واحترفه من بعده الكثيرون، وأصبح الخطاط المحترف لا يُعرف إلا باتقانه كتابة خط الثُلث.

6. الخط المغربي

كما هو واضح من اسمه، فالخط المغربي ظهر ببلاد الأندلس والمغرب، وعُرف باسم الخط المغربي الكوفي، يتميز هذا الخط عن غيره، بأن الحروف تأخذ الشكل المستدير، ويتم استخدامه بصورة واسعة في شمال أفريقيا، ويعود ظهور هذا الخط في تلك المنطقة بالتحديد، إلى تأثر منطقة شمال أفريقيا بالثقافة الأندلسية، بعد قدوم الكثير من المهاجرين إليها، بعد تراجع القوة العربية بإسبانيا، وحتى وقتنا الحالي، أصبح هذا الخط هو المعتمد في منطقة شمال أفريقيا.

شهد الخط الأندلسي تطورات متلاحقة، حتى أصبح الخط المغربي بالشكل المتعارف عليه الآن، ولا يتقيد بموازين أو قواعد معينة مثل بقية الخطوط، لهذا تجد أن كل حرف قد يُكتب بعدة طرق على ورقة واحدة! ويحتفظ ببعض سمات الخط الكوفي، مثل الألف المُتصلة، التي تنحرف عن السطر، وكذلك الصاد والكاف والضاد والظاء، تمتد بصورة تتشابه مع الخط الكوفي.

7. خط الإجازة

ظهر هذا الخط الذي عُرف بسام التوقيع في مدينة بغداد العراقية، وتطور بصورة كبيرة في فترة الدولة العثمانية، ثم انتقل للعديد من الدول العربية، وعُرف بهذا الاسم لأنه يستخدم في تدوير شهادات الدراسة في المراحل التعليمية المختلفة، وعُرف بعد ذلك بالتوقيع، لأن البعض استخدمه في توقيع الوثائق والأوراق والمستندات المختلفة.

يجمع هذا الخط بين صفات خط النسخ والثلث، فمن الثلث يأخذ تنوع الأشكال لنفس الحرف، ومن النسخ حجمه الصغير ووضوح شكل الأحرف، وهذا جعله يصلح للكتابة على عدة أسطر معا، ويسهل قرائته كونه مريح للعين، والحروف التي تكتب من خلاله تلتزم بقواعد خط النسخ، أما الأحرف التي تكتبها تحت السطر، تحصل على قاعدة أو موازين خط الثلث، وهذا يجعله الخط الأغرب بين أنواع الخطوط العربية.

8. الخط الحر

أفضل انواع الخطوط العربية ويُعتبر الخط الأكثر حداثةً ولهذا تجده لا يخضع لأي من القواعد أو الشروط مثل الخطوط الأخرى، يعتمد فقط على مهارة الخطاط وقدرته على الإبداع، كما أنه يجمع بين أكثر من شكل للحروف وأنواعها المختلفة، ويعتمد على إبداعك كخطاط في أن تُدخل التعديلات على جميع الحروف، وأجرى بعض الخطاطين التعديلات وأدخلوا القواعد على هذا النوع من الخطوط، لكن الجميع لا يسير عليها، ولهذا أُطلق عليه الخط الحر.

أفكار للربح من الخطوط العربية: الربح من الإنترنت عن طريق الخطوط العربية .

الخاتمة

قدمنا لك أفضل انواع الخطوط العربية التي تستطيع أن تستعين بها في تصميم لوجو أو إعلان ما، فتتميز عن غيرك، وتصبح الخطاط الأكثر احترافية، الذي يتقن أكثر من شكل خط بنفس الوقت.

Irbah4U.com

محمد انونيموس، مغربي الجنسية، توجد لدي خبرة واسعة في مجال الربح ومجال المعلوماتية بحكم خبرتي الطويلة في الميدان، اشتغل في مجال التدوين من مدة طويلة، ولي العديد من الإنجازات الناجحة الحمد لله ومنها موقع اربح فور يو، ومالك ايضا للعديد من المواقع الناجحة في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى