شروحات

افضل 10 أدوات سيو مجانية

أقوى أدوات سيو مجانية

لم تعد كتابة المحتوى القيم والمفيد كافية وحدها، لجذب ترافيك أو زوار إلى موقعك الإلكتروني، فأنت بحاجة إلى تسويق المحتوى، ومن ثم الحفاظ على جمهورك بجودته، وعلى الرغم من تعدد طرق تسويق محتوى المواقع الإلكترونية، إلا أن تحسين الظهور في محركات البحث، أو ما يُعرف بالسيو، هو الطريقة الأفضل، والتي ستخدمك على المدى البعيد، وتجعل مدونتك في صدارة محركات البحث.

هذا المقال سيكون مخصص للحديث عن أفضل 10 أدوات سيو مجانية، تساعدك على تحسين ظهور موقعك، وتعطيك تقارير مفصلة عن حالة الموقع بصورة دورية.

افضل 10 أدوات سيو مجانية

لا تقتصر فوائد أدوات السيو المجانية على تحسين ظهور الموقع في محركات البحث فقط، بل تعمل على تحسين الكثير من الأمور الأخرى، والتي من أهمها تحسين سرعة تحميل الموقع، وجذب الزوار بشكل أكبر، وبالتالي تحقيق أرباح أكبر، تختلف وفق الغرض الخاص بموقعك، ولمساعدتك في اختيار الاداة المناسبة، اخترنا لك أفضل أدوات سيو مجانية حصلت على تقييم مرتفع، وهي كما يلي:

الأداة الأولى: أداة بانجوين Panguin

تعتبر واحدة من أفضل أدوات السيو المجانية، والتي تعد بمثابة المنحى الذي يمنحك فكرة عن أداء موقعك من ناحية السيو، حيث أنه وبعد ربط موقعك أو مدونتك الخاصة بها، ستمنحك تحديثات دورية فيما يخص ترافيك الموقع، وظهوره في محركات البحث.

الأداة الثانية: احصائيات جوجل Google Analytics 4

ثاني أداة في قائمة أفضل 10 أدوات سيو مجانية هي أداة احصائيات جوجل، أو جوجل انالايتكس، والتي شكلت على مدار سنوات، ولا زالت تشكل واحدة من أفضل أدوات السيو، وأكثرها دقة ووفرة من ناحية المعلومات.

جوجل أنالاتيكس تمنحك رؤية متكاملة عن موقعك وزواره، وجودة محتواه، ومصدر الزيارات التي تصله، فضلاً عن هذا، يوفر لك الموقع تقارير دورية عن سرعة الموقع، وأداءه في محركات البحث، والعديد من التقارير المفيدة الأخرى.

الأداة الثالثة: كي وورد هيرو Keyword Hero

أداة كي وورد هيرو وضعت في قائمة أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية المقترحة، لأنها توفر لك فرصة البحث عن 2000 كلمة مفتاحية بشكل شهري، ودون الحاجة إلى دفع، ولو بنس واحد.

فضلاً عن هذا، تتميز التقارير التي تقدمها الأداة بدقتها العالية، لذلك يمكنك أن تعتمد عليها في دراسة الكلمات التي تستهدفها بمحتوى موقعك، وأداء هذه الكلمات في محركات البحث.

الأداة الرابعة: أداة Mozcast

موزكاست هي أداة مخصصة حتى تبقي موقعك متوافق مع أحدث لوغاريتمات محرك البحث جوجل، وهي بالتالي مهمة خاصةً إذا كنت تخطط لبناء قاعدة جماهيرية على المدى البعيد، ولا تريد أن تفقد مقالاتك صدارتها في محركات البحث.

تساعدك هذه الأداة على تطوير محتواك بحيث يكون صديق دائم لمحركات البحث، بالتالي لا غنى عنها للمواقع التي تقدم الجديد في النيتش الخاص بها كل يوم.

الأداة الخامسة: لوست امبريشنز Lost Impressions

أداة لوست امبريشنز يمكن أن تكون بمثابة الضمير الحي لموقعك الإلكتروني، فهي مخصصة حتى تطلعك على نقاط الضعف في موقعك، وتظهر لك المحتوى الذي لا يجذب الزوار، وليس على علاقة جيدة بمحركات البحث، بحيث تقوم بتطوير هذا المحتوى، والتعديل عليه أو حذفه بشكل كامل.

الأداة السادسة: أداة Screaming Frog

سكريمنج فروغ هي الأداة الوحيدة في هذه القائمة لأفضل 10 أدوات سيو مجانية، التي تختص بكشف الأخطاء البرمجية في موقعك الإلكتروني، ويشمل ذلك الأخطاء في الجمل البرمجية البنائية للموقعو والتي قد تؤثر على ظهوره في محركات البحث، أو على تجربة المستخدم ككل وسرعة تصفح المحتوى.

إذا ما أرسلت إليك سكريمنج فروغ العديد من علامات الإنذار، عليك أن تتواصل فوراً مع مبرمج مواقع إلكترونية، ينظر في هذه العلامات، ويعدل في بناء الموقع وفقاً لها.

الأداة السابعة: أداة Check My Links

تحسين محركات البحث عبارة عن عملية متكاملة، تشمل جميع جوانب الموقع، ومن ذلك روابط الصفحات والمقالات والتصنيفات الفرعية، لذلك لابد أن تتأكد من صحة روابط موقعك بشكل دوري، وتتأكد خاصة من عدم وجود بروكن لينكس، أو روابط مكسورة، كونها تؤثر بشكل كبير على سرعة الموقع، وعلى ظهوره في محركات البحث بشكل عام.

أداة تشيك ماي لينكس هي أداة مجانية، تأتي على شكل إضافة كروم، تقوم بتحميلها وتثبيتها في متصفح كروم الخاص بك، ومن ثم تفحص بها جودة روابطك بين الحين والآخر.

الأداة الثامنة: أداة Keyword Explorer

أداة مستكشف الكلمات المفتاحية أو Keyword Explorer، تقدم لك ما يصل إلى 1000 كلمة مفتاحية مقترحة للموضوع الذي تستهدفه، وكل كلمة مفتاحية من الكلمات، تقترح مع تحليل كامل لها يشمل قوة الكلمة من ناحية عدد مرات البحث، وصعوبة الكلمة المفتاحية من ناحية استهدافها في المواقع المنافسة.

على الرغم من أن النسخة المجانية تقدم ثلاث مرات بحث كحد أعلى يومياً، إلا أن كل بحث يأتي على شكل تقرير مفصل وغزير بالمعلومات، لذلك يمكنك أن تكتفي بالنسخة المجانية على الأقل في مستهل مشوار موقعك، وقبل أن تقوم بشراء النسخة المدفوعة.

الأداة التاسعة: أداة Xenu

أداة زينو أو Xenu، هي أداة سيو مخصصة للبحث عن الأخطاء في المواقع الإلكترونية، والتي تمنع ظهورها في محركات البحث، وتتميز الأداة بقدرتها على اكتشاف حتى أبسط الأخطاء البرمجية في موقعك الإلكتروني، بالتالي تغنيك عن الاستعانة بدعم فني متواصل، وتترك الحاجة إلى الدعم الفني في أضيق نطاق.

الأداة العاشرة: أداة Also Asked

الأداة الأخيرة في قائمة افضل 10 أدوات سيو مجانية، هي أداة also asked، وكما يوحي اسمها تماماً، تتخصص هذه الأداة باقتراح أسئلة إضافية على الكلمة المفتاحية التي تستهدفها، بالتالي عند الإجابة على هذه الأسئلة تحصل على زيارات من الباحثين تحديداً عن هذه الإجابات.

كيف يكون المقال متوافق مع السيو؟

الكثير من المبتدئين في عالم التدوين، يعانون من صعوبات تتعلق بكيفية إنشاء محتوى متوافق مع محركات البحث، والسبب في ذلك أنهم يعتقدون أن تثبيت أحد أدوات السيو سيتكفل بالأمر على أكمل وجه، لكن يجب التوضيح إلى أن المقال لن يكون صديق لمحركات البحث إذا لم يتبع معايير الجودة المطلوبة، والتي من أهمها ما يلي:

  • من الهام جداً، أن يحتوي المقال على معلومات ثقافية أو إجابات ذات جودة عالية، وتحمل قيمة تضيفها للقارئ.
  • ينبغي أن يتم التركيز على عدم وجود أي من الاخطاء اللغوية أو حتى الأخطاء النحوية أثناء إنشاء المحتوى، وهذا أيضاً يتعلق بالجودة.
  • التركيز على اختيار الكلمات المفتاحية التي تحظى باهتمام وطلب واضح على محركات البحث، إذ أنها ستعرض للقارئين ما هم بحاجة له، وليس ما هو غير مطلوب أو لا يهتم أحد بقراءته.
  • تقسيم المقال إلى فقرات وعناوين مترابطة ومتناسقة، مع التركيز على اختيار عناوين رئيسية، وعناوين فرعية جذابة للقارئ.
  • تجنب أن تقوم بنقل، أو نسخ أي من الجمل أو الفقرات من المقالات الأخرى، حيث أن هذا بالتأكيد سيكون ضار جداً، وسينعكس بشكل سلبي على السيو في موقعك، حيث أن محركات البحث ستجعل من ذلك المقال بلا فائدة، وستقوم بإظهاره في الصفحات الأخيرة، وربما لن يظهر أبداً.

قد يهمك: قائمة لجميع المشاريع في الدول الخليجية

تأكد عزيزي القارئ، أن تحسين محركات البحث، هو عالم بحد ذاته، وفي تطور ونمو مستمر كل يوم، لذلك يجب أن تبقى على إطلاع دائم، وانتباه لكل ما يصدر من جديد حول معايير السيو، وما هي أفضل الأدوات التي تستخدم في ذلك المجال.

Irbah4U.com

محمد انونيموس، مغربي الجنسية، توجد لدي خبرة واسعة في مجال الربح ومجال المعلوماتية بحكم خبرتي الطويلة في الميدان، اشتغل في مجال التدوين من مدة طويلة، ولي العديد من الإنجازات الناجحة الحمد لله ومنها موقع اربح فور يو، ومالك ايضا للعديد من المواقع الناجحة في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى